دور التصور العقلى فى تحسين المهارات العقلية ومعدلات السرعة لسباحى 100م فراشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التدريب الرياضى، کلية التربية الرياضية، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي دور التصور العقلى فى تحسين المهارات العقلية ومعدلات السرعة لسباحى 100 م فراشة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحداهما تجريبية تستخدم (البرنامج التقلدى + التصور العقلى)، والأخرى ضابطة تستخدم (البرنامج التقليدي) فقط، ويمثل مجتمع البحث سباحى الفراشة بنادى أوليمبيا سبورت- مدينة دمياط الجديدة- محافظة دمياط، والمسجلين بالإتحاد المصرى للسباحة الموسم التدريبى (2021- 2022م) في المراحل العمرية (13-15) سنة، وعددهم (33) سباح، وتم اختيار عينة البحث وعددهم (30) سباح مقسمين کالتالى (10) المجموعة التجريبية، و(10) المجموعة الضابطة، و(10) المجموعة الاستطلاعية، ولجمـع البيـانات والمعلومات وتحـديـد متغيرات الدراسة استخدم الباحث إختبارات (القدرة على الإسترخاء، التصور العقلى، ترکيز الإنتباه) لقياس المهارات العقلية، بينما لقياس معدلات السرعة (طول الدورة، زمن الدورة، عدد الدورات، معدل الدورات، السرعة،الزمن) لکل 50م على حدى بالإضافة إلى زمن سباحة 100 م فراشة، وکانت أهم النتائج أن التصور العقلى له دور کبير فى تحسين المهارات العقلية ومعدلات السرعة لسباحى 100 م فراشة، ويوصي الباحث بضرورة تطبيق برنامج التصور العقلى المقترح على سباحى 100م فراشة فى المستويات العمرية والتدريبية المختلفة لما له الأثر الکبير على تحسين القدرات العقلية والمستوى الرقمى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية