ميکانيزم التعليم المنعکس المدعم بTelegram على أداء بعض المهارات وتنمية الإتجاه نحو التعلم الذاتى فى الريشة الطائرة فى ظل جائحة (covid19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير فاعلية التعليم المنعکس المدعم بTelegram على أداء بعض المهارات وتنمية الإتجاه نحو التعلم الذاتى فى الريشة الطائرة فى ظل جائحة (covid19) وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (40) طالب بالفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بنين – جامعة الزقازيق، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (20) طالب.
کما إستخدم الباحث مجموعة من الأدوات منها: إختبارات بدنية، إختبارات مهارية، البرنامج التعليمي باستخدام التعليم المنعکس المدعم بTelegram ، البرنامج التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء نموذج عملي للمهارة).
المعالجات الإحصائىة: المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري – الوسيط – معامل الالتواء – إختبارات لحساب دلالة الفروق – معامل الارتباط البسيط لبرسون.
ومن أهم النتائج:
- تؤثر إستراتيجية الصف المنعکس المدعم ب (Telegram) تأثيراً ايجابياً على تعلم بعض المهارات الأساسية في الريشة الطائرة (قيد البحث) وعلى تنمية الإتجاه الذاتى نحو التعلم لطلبة المجموعة التجريبية.

- يؤثر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيرا ايجابيا على تعلم بعض المهارات الأساسية في الريشة الطائرة (قيد البحث) وعلى تنمية الإتجاه الذاتى نحو التعلم لطلبة المجموعة الضابطة.

- إستراتيجية الصف المنعکس المدعم ب (Telegram) کانت أکثر تأثيرا وايجابية من الأسلوب التقليدية على تعلم بعض المهارات الأساسية في الريشة الطائرة ( قيد البحث ) وعلى تنمية الإتجاه نحو التعلم مما يدل على فاعليتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية