الصمود النفسي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طلبة وطالبات الفرقة الرابعة کلية التربية الرياضية جامعة المنيا "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المنيا. کليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا

المستخلص

دراسة الصمود النفسي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية کدراسة مقارنة حيث يشتمل مجتمع البحث على طلبة وطالبات کلية التربية الرياضيةجامعةالمنيا2019/2020والبالغ عدده700طالب وطالبة اقتصرت على طلاب الفرقة الرابعةواستخدم الباحثون المنهج الوصفي المقارن وتم تطبيق أدوات البحث على عينة عشوائية بلغت250طالب وطالبة مقسمة إلى100طالب100طالبةوعدد50طالب وطالبة للعينة الاستطلاعيةولجمع البيانات تم تطبيق مقياس الصمود النفسي من تصميم "إيمان مصطفى سرمينى" (2015)واشتمل على أبعاد سبعة (الکفاءة الشخصية , حل المشکلات , المرونة ,إدارة العواطف ,التفاؤل , العلاقات الاجتماعية , الإيمان) , ومقياس العوامل الخمسة الکبرى من تصميم "أحمد محمد عبد الخالق"(2020), واشتمل على ابعاد خمسة( الانبساط ,العصابية ,التفتح ,القبول , الاتقان )وأشارت أهم النتائج إلى ارتباط الصمود النفسي ايجابياً بالانبساط والتفتح , والقبول و الإتقان )وارتبط سلبياً بالعصابية ولم تختلف هذه العلاقة لدى الطلبة عنه لدى الطالبات بالإضافة الى وجود فروق دالة احصائية بين الطلبة والطالبات في المجموع الکلى الصمود النفسي, وهذه الفروق في اتجاه الطلبة , وأنه توجد فروق دالة احصائية بين 'الطلبة والطالبات في عاملي (,القبول , التفتح) من العوامل الخمسة الکبرى للشخصية , وهذه الفروق في اتجاه الطلبة , وکما توجد فروق دالة احصائية بين 'الطلبة والطالبات في عامل(العصابية) من العوامل الخمسة الکبرى للشخصيةوهذه الفروق في اتجاه الطالبات, وأنه لا توجد فروق دالة احصائية بين 'الطلبة والطالبات في أبعاد(الانبساط , الاتقان )من أبعاد العوامل الخمسة الکبرى للشخصيةانه يمکن التنبؤ بالصمود النفسي من خلال القبول لدى الطلبة, أما بالنسبة للطالبات فأمکن التنبؤ بالصمود النفسي من خلال بعدى(القبول, التفتح)وکما يوصى الباحثون بربط هذه المتغيرات بمستوى التحصيل المرتفع والمنخفض لکل من الطلبة والطالبات بالجامعةش و الاهتمام بالحالة المزاجية والتحکم في الانفعالات الايجابية والسلبية في حالات النجاح

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية