فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعى فى تحسين الإنسحاب الإجتماعى وبعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج قائم على اللعب الجماعى مقترح للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ومعرفة فاعليته على الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) ومستوى المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) أطفال معاقين عقلياً قابلين للتعلم ، ومن أدوات البحث : مقياس الإنسحاب الإجتمـاعي – مقياس المهارات اللغوية - البرنامج القائم على اللعب الجماعى المقترح.
ومن أهم النتائج:
1- يؤثر البرنامج القائم على اللعب الجماعى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) لدى لأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
2- يؤثر البرنامج القائم على اللعب الجماعى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
3- توجد نسبة تحسن للقياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث الأساسية فى أبعاد الإنسحاب الإجتماعى تراوحت ما بين (20.00% - 27.83%).
4- توجد نسبة تحسن للقياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث الأساسية فى مستوى المهارات اللغوية قيد البحث تراوحت ما بين (18.61% - 26.67%).
ومن أهم التوصيات:​
1- إستخدام البرنامج القائم على اللعب الجماعى لما له من تأثير فعال فى تحسين حالة الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) ومستوى المهارات اللغوية لدى لأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة الشرقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية