أستهدف البحث وضع برنامج قائم على اللعب الجماعى مقترح للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ومعرفة فاعليته على الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) ومستوى المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) أطفال معاقين عقلياً قابلين للتعلم ، ومن أدوات البحث : مقياس الإنسحاب الإجتمـاعي – مقياس المهارات اللغوية - البرنامج القائم على اللعب الجماعى المقترح. ومن أهم النتائج: 1- يؤثر البرنامج القائم على اللعب الجماعى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) لدى لأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. 2- يؤثر البرنامج القائم على اللعب الجماعى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. 3- توجد نسبة تحسن للقياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث الأساسية فى أبعاد الإنسحاب الإجتماعى تراوحت ما بين (20.00% - 27.83%). 4- توجد نسبة تحسن للقياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث الأساسية فى مستوى المهارات اللغوية قيد البحث تراوحت ما بين (18.61% - 26.67%). ومن أهم التوصيات: 1- إستخدام البرنامج القائم على اللعب الجماعى لما له من تأثير فعال فى تحسين حالة الإنسحاب الإجتماعى (الخجل – الإنطواء – العزلة الإجتماعية) ومستوى المهارات اللغوية لدى لأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة الشرقية.
Abd elazim, Noha. (2021). فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعى فى تحسين الإنسحاب الإجتماعى وبعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة علوم الرياضة, (), -. doi: 10.21608/ssj.2021.100523.1142
MLA
Noha Abd elazim. "فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعى فى تحسين الإنسحاب الإجتماعى وبعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم". مجلة علوم الرياضة, , , 2021, -. doi: 10.21608/ssj.2021.100523.1142
HARVARD
Abd elazim, Noha. (2021). 'فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعى فى تحسين الإنسحاب الإجتماعى وبعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم', مجلة علوم الرياضة, (), pp. -. doi: 10.21608/ssj.2021.100523.1142
VANCOUVER
Abd elazim, Noha. فاعلية برنامج قائم على اللعب الجماعى فى تحسين الإنسحاب الإجتماعى وبعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة علوم الرياضة, 2021; (): -. doi: 10.21608/ssj.2021.100523.1142