تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على مستوى القدرات التوافقية والأداء المهارى للاعبى لناشئى کرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية رياضية جامعة المنيا

المستخلص

يتزايد فى الأونة الأخيرة الاهتمام العلمى بوسائل وطرق التدريب لتحقيق أفضل النتائج وتطوير الأداء الرياضى ولتحقيق ذلک يجب العمل على تطوير المدخلات المختلفة سواء کانت بدنية أو مهارية والتى فى معظم الأنشطة الرياضية تلعب فيها سرعة الأداء الحرکى دورا ً فعلا ً وخاصة فى الأنشطة ذات المواقف المتغيرة .
ويشير باول دبليو وأخرون Paul w. (2012) أن الرشاقة من القدرات الهامة وتظهر أهميتها فى مناورات تغيير الأتجاة والخداع بأنواعة والأنطلاقات المفاجئة والتحرکات الدفاعية السريعة والمفاجئة . (37: 200)
ويذکر وجدى الفاتح (2002) أن الرشاقة تظهر من خلال القدرات على أتقان الحرکات التوافقية المعقدة والسرعة فى تعلم الأداء الحرکى وتطويرة والقدرة على أستخدام المهارات وفق متطلبات المواقف المتغيرة بسرعة والمقدرة على إعادة تشکيل الأداء تبعا ً لهذة المواقف بسرعة .(19: 138)
ويضيف عصام عبد الخالق (2002) أن الرشاقة طبقاً لمفهوم کيرورتن (cureten) تتطلب القدرة على رد الفعل السريع للحرکة الموجبة شريطة أن تکون مصحوبة بالدقة والقدرة على تغيير الأتجاة ويضيف أن الرشاقة طبقاً لمفهوم هيرتز (hertiz) و الذى يتضمن بعض القدرات التوافقية التالية:
1- المقدرة على رد الفعل الحرکى
2- التوجية الحرکى
3- التوازن الحرکى
4- التناسق الحرکى
5- الأستعداد الحرکى
6- المقدرة على الربط الحرکى
7- خفة الحرکة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية