تأثير برنامج تعليمى باستخدام النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد علي مستوي بعض مهارات الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الرياضية

المستخلص

نحن نعيش الآن في عصر يتميز بالانفجار المعرفي في مختلف المجالات، وهذا الإنفجار المعرفي ناتج عن الثورة في البحث العلمي، والذي ساعد على إيجاد الحلول للکثير من المشکلات بطرق حديثة، مما أدي إلى الوصول إلى أفضل النتائج في حل المشکلات، وبالتالي ساعد على التقدم التکنولوجي الهائل في کافة المجالات بصفة عامة وفي مجال التربية الرياضية بصفة خاصة، وکذلک ساعد على ظهور طفرة جديدة في مجال التعليم ساعدت على سرعة إتقان المتعلمين للمهارات الحرکية.
کما أن الاتجاهات التربوية المعاصرة تؤکد علي ضرورة مواکبة العصر، فضلاً عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها، وتهتم النظرة الحديثة للتعليم بإعداد الفرد من أجل أن يستطيع التعايش مع هذا العالم، لذا فقد أصبحت هناک ضرورة لإدخال التغير المناسب علي مناهج وأساليب التعليم؛ لأن الأساليب التقليدية أصبحت لا تجدي في هذا العصر، فأصبح من الحتمي أن يتحول التعليم من مجرد الحفظ والتلقين والمشارکة السلبية للمتعلم إلي نوع مغاير تماماً، ألا وهو التعليم الفعال حيث المشارکة الفعالة من جانب المتعلم من أجل تکامل العملية التعليمية من خلال أساليب تکنولوجيا التعليم السائدة. (41: 37)
وتشير الکثير من الأبحاث في مجال تعلم الأنشطة الرياضية على أهمية العلاقة بين فاعلية التدريس ووسائل تکنولوجيا وتقنيات التعليم ، ولذا يجب الترکيز في مجال التربية الرياضية على تلک الوسائل أثناء عملية التعليم وعلى التغذية الراجعة التي توضع مواضع الإتقان أثناء التعلم ومواضع الخطأ فنوضحه ونعدله نحو الأفضل ، وبالتالي سينعکس کل ذلک على العملية التعليمية مما يؤدى في النهاية إلى الوصول بالمتعلم إلى أقصى درجة إجادة في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية ، ولا يمکن إحداث تغيير في المتعلم أثناء تعليم المهارات بدون خلق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية