تصميم بنک أسئلة في مادة التعبير الحرکى وفق النظرية الحديث للقياس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الرياضية

المستخلص

يحظى مجال تطوير نظم التقويم وأساليب والاختبارات باهتمام کبير من جانب الدول المتطورة والنامية على حد سواء استنادا إلى ما أکدت والدراسات والبحوث المعاصرة؛ لأن أصبح من الأهمية البالغة لعمليات التقويم التطور وأساليب و في توجيه مسار العمل التربوى والنهوض به، وفي تحديد مدى تحقيق النظام التعليمي للأهداف المرجوة (2 : 54)
وتعد هذه النظم مدخلا أساسيا لعملية تقويم تحصيل الطلبة بما تحدده من أدوات وأساليب لقياس تحصيل الطالب قياسا موضوعيا يحقق أهداف البرنامج والمواد الدراسية ويميز بين مستويات التحصيل لدى الطلبة.
وتسهم الاختبارات بشکل عام، واختبارات التحصيل بشکل خاص، بدور مهم في العملية التعليمية، فاختبارات التحصيل هي أکثر أدوات التقويم ووسائله استخداما في المؤسسات التعليمية، ومع الاهتمام المتنامي لبرامج تقييم التعلم في العالم ازداد الطلب على اختبارات التحصيلية ثابتة وصادقة مصممة للمناهج التعليمية، لاستخدامها من قبل الدعم) ،(20 : 36 )
وتعد هذه حاجة لکل مسئول عن عملية التعليم والتعلم کما ىي حاجة للمعلمين؛ لذا نالت عملية بناء وتطوير الاختبارات اهتماما کبيرا من التربويين وذلک لا يمکن أن تقدمو من بيانات موضوعية، يمکن الاعتماد عليها في صنع القرارات السليمة التي تهدف إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم. إلا أن العديد من الدراسات وتقارير الندوات والاجتماعات المتعددة للجان وجمعيات التقويم في العالم بعامة، والعالم العربي بخاصة تدل على وجود قصور في إعداد الاختبارات (22 : 36 )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية