فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب( web quest) على بعض نواتج التعلم فى السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
التطور الهائل في شبکة المعلومات الدولية وزيادة الخدمات التي تقدمها جعلت النظم التعليميه في مواجهة الکثير من التحديات الضخمة التي تستلزم التصدى لها بفکر تربوي واستراتيجيات متطورة، حتى تمتلک الاجيال القادمة مهارات التعامل مع تلک التغيرات التکنولوجيه، ومواکبة التقدم العلمى والتکنولوجى فى التدريس وخاصة فى مجال التربية الرياضية عامة والسباحة خاصة، ويهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على بعض نواتج التعلم فى السباحة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذى القياسين القبلى والبعدى لمجموعتين ( ضابطة – تجريبية) قوام کل منهما (20) طالباً من طلاب الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية – جامعة الأزهر، واستخدم الباحث الأدوات التالية : اختبار معرفي لقياس التحصيل المعرفي فى السباحة، برنامج الرحلات المعرفية عبر الويب فى السباحة ، مقياس اتجاه لقياس اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو الرحلات المعرفية عبر الويب فى السباحة، وکانت أهم النتائج أن استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب فى السباحة أدت الى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مستوى التحصيل المعرفى فى السباحة وبدرجة تحسن اکبر وحجم تأثير کبير، کما تحسنت اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو تعلم السباحة باستخدام الرحلات المعرفية عبرالويب وبلغت نسبة التحسن (133,18 %)، لذا يوصى الباحث باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فى المواد المختلفة نظرا لايجابيتها وفاعليتها الکبيرة فى التأثير فى نواتج التعلم، وتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على استخدام التکنولوجيا، لأنها أصبحت أمراً حتمياً واقتحمت کافة المجالات فلاغنى عن استخدامها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية