فعالية برنامج ترويحي تعليمي للمهارات الأساسية للسباحة الحرة على إحجام أطفال الداون عن التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج ترويحي تعليمي للمهارات الأساسية للسباحة الحرة وذلک في ضوء تحديد وتشخيص درجة إحجام أطفال الداون عن الممارسة ودراسة فعاليته في :
 خفض مستوى إحجام أطفال الداون عن ممارسة المهارات الأساسية للسباحة الحرة .
 تعليم وتحسين مستوى الأداء المهارى للمهارات الأساسية للسباحة "قيد البحث" .
التساؤلات العلمية للبحث:
- ما فعالية البرنامج الترويحي التعليمي للمهارات الأساسية للسباحة على درجة الإحجام عن الممارسة لأطفال الداون والمتمثلة في الأبعاد الآتية (النفسية، المهارية، البدنية، الصحية، الاجتماعية، الثقافية)؟
- ما فعالية البرنامج الترويحى التعليمي على مستوى أداء الأطأطفال الداون على للمهارات الأساسية للسباحة المتمثلة فى : ( طفو القرفصاء - الطفو الأفقي على البطن - الطفو الأفقي مع ضربات الرجلين- السباحة الحرة لمسافة (10م ) ؟
منهج وعينة البحث :
تم استخدام المنهج الوصفى لتحديد أسباب إحجام أطفال الداون عن تعلم مهارات السباحة وتشخيص درجة الإحجام- کما تم الاستفادة من معطيات المنهج التجريبى والذى يتمثل فى استخدام القياس القبلى والبعدى لمجموعة واحدة, وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من أطفال الداون المنضمين لمدارس الدمج ومدارس التربية الخاصة والمترددين على حمام سباحة نادي المنيا الرياضي, وقد بلغ عدد أفراد العينة (20) طفل من مجموع (51) طفل.
نتائج البحث
تمثلت أهم النتائج في التالي : البرنامج الترويحي التعليمي أدى إلى خفض مستوى إحجام أطفال الداون عن تعلم المهارات الأساسية للسباحة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية