فعالية استراتيجيات الإدراک البصري علي تحسين بعض المهارات الحرکية الأساسية للطفل التوحدي بمدينة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية

2 حاصلة علي بکالوريوس تربية رياضية - کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو لدي الفرد باعتبارها الأساس في بناء الانسان وتکوين شخصيته ، وتحديد اتجاهاته المستقبلية ، ويعد اهتمام المجتمع بالطفولة من أهم الملامح التي تنبئ بمدي تقدم المجتمع ورقيه ، وتهتم المجتمعات بالأطفال الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة على حد سواء.
تذکر " مني حرک " (2007) أن نسب انتشار الاضطراب في مصر تراوحت 1 :870 طفل في اول دراسة ميدانية لوزارة الصحة على الاطفال المترددين على الوحدات الصحية من عمر سنة ونصف الي سنتين ، وتم اجرائها في القاهرة والاسکندرية على 10513 طفل .
وتري الباحثة أنه نتيجة للصعوبات السابقة التي تواجه الاطفال التوحديين فهم في حاجة ماسة للتدريب على المهارات الحرکية التي تساعدهم في تنمية مهاراتهم والاعتماد على انفسهم قدر الامکان ، نظرا لما يتمتع به اللعب من مرونة کبيرة ونظرا لعدم وجودها في مقررات معاهد التوحد بشکل منظم . فأن مشارکة هؤلاء الاطفال في برامج تأهيلية تساعد في تحسن قدراتهم الحرکية تعتبر ضرورية لکونها من المقررات القليلة بل ربما الوحيدة التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم ليس في الجوانب الحرکية فحسب بل في کل الجوانب النفسية و يهدف البحث إلى التعرف علي فعالية استراتيجيات الإدراک البصري علي تحسين بعض المهارات الحرکية الأساسية للطفل التوحدي بمدينة المنيا الاجتماعية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي ، بلغت عينة الدراسة 7 أطفال ذکور والذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 : 9 سنوات ، الاستخلاصات :-البرنامج القائم على الأستراتيجيات البصرية له تأثير إيجابي دال على تعلم المهارات الحرکية الأساسية لدى الأطفال ذي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية