تأثير تدريبات المقاومات المتغيرة على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية ومستوى الأداء المهاري لناشئي الاسکواش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

مقدمــة: تتطلب رياضة الإسکواش قدراً کبیراً من القدرة والقوة الممیزة بالسرعة، حیث یمثل ذلک العنصر البدنى أھمیة کبیرة فى تلک الریاضة تبدو فى أنواع الضربات المختلفة، حیث یتم ضرب الکره بأقصى قوة وسرعة والتى تظهر وتبدو في الضربات الأمامیة والخلفية وغيرها.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات المقاومات المتغيرة على تحسين مستوى القدرات البدنية والقياسات الفسيولوجية ومستوى أداء بعض مهارات الاسکواش لدى ناشئي الاسکواش بنادي المنيا الرياضي.
الاجراءات: تکونت عينة البحث من (15) خمسة عشر ناشئ من ناشئي الاسکواش بنادي المنيا الرياضي تحت (15) سنة والمقيدين بسجلات الاتحاد المصري للاسکواش. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تؤکد نتائج البحث أن تدريبات المقاومات المتغيرة قد أثرت تأثيراً ايجابياً على مستوى اللياقة البدنية الخاصة بناشئ الاسکواش بنادي المنيا الرياضي (عينة البحث) بنسب تتراوح بين (10%، 29%). وأثرت تأثيراً ايجابياً على بعض المتغيرات الفسيولوجية حيث ساهمت في تحسن القياسات الفسيولوجية لديهم بنسب تراوحت بين (10%، 12%). کما أثرت مجموعة تدريبات المقاومات المتغيرة تأثيراً ايجابياً على مستوى أداء مجموعة مهارات الاسکواش (فيد البحث) لدى الناشئين عينة البحث، حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء تلک المهارات بنسب تراوحت بين (15%، 21%).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤکد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات المقاومات المتغيرة التي تم وضعها في الارتقاء بمستوى القدرات البدنية والقياسات الفسيولوجية ومستوى أداء بعض مهارات الاسکواش (قيد البحث) لدى عينة البحث من ناشئي الاسکواش بنادي المنيا الرياضي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية