أثر استراتيجية الخطوات الست (PQ4r)علي الأداء المهاري للوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث في التعرف علي أثر توظيف استراتيجية الخطوات الست (PQ4r)ما وراء المعرفة علي الأداء المهاري للوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مسابقات الميدان والمضمار, استخدم الباحثون المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة ولقد استعانوا بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتان إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لکلاهما , اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط بمدينة ديروط للعام الدراسي 2018/2019موتم التطبيق بمدرسة حافظ إبراهيم الإعدادية بنين وبلغ عددهم(24) طالباً للمجموعتين(12) تلاميذ للمجموعة التجريبية و(12) تلاميذ للمجموعة الضابطة وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي للمجموعتان , وکانت أهم الاستنتاجات أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.05 بين متوسطي القياسيين القبليوالبعدي للمجموعة التجريبية فيمتغير الأداء المهاري للوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مسابقات الميدان والمضمار لأفراد المجموعة التجريبية(عينة البحث) ولصالح القياس البعدي , کما توجد فروق دلالة إحصائية بين القياسين البعديينفي متغير الأداء المهاري للوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي,کما توجد نسب تحسن مئوية بين القياسين البعديين لأفراد مجموعتي البحث التجريبية والضابطة(عينة البحث)وبعضالمتغيرات البدنيةفي الأداء المهاري للوثب الطويل(قيد البحث) لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ولصالح القياس البعدي للمجوعة التجريبيةوکانت أهم التوصيات تعميم إستخدام وتوظيف استراتيجية الخطوات الست PQ4rما وراء المعرفة علي تلاميذ الحلقة الأولي والثانية من التعليم الأساسي في مسابقات الميدان والمضمار لما لها من أثر فعال لتحقيق مستويات مهارية عليا . وضرورة استخدام الاستراتيجيات الحديثة والتي تعتمد على کون التلميذ هو محور العملية التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في مسابقات الميدان والمضمار

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية