تأثير استخدام استراتيجية K.W.L.H على تعلم بعض مهارات الحرکات الأرضية والتفکير ما وراء المعرفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على تأثير استخدام استراتيجية K.W.L.H على :
1. تعلم بعض مهارات الحرکات الأرضية (الوقوف على اليدين دحرجة أمامية – الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين – الشقلبة الجانبية على اليدين (العجلة) ) .
2. تنمية التفکير ما وراء المعرفى .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لکل منهما وتمثل مجتمع البحث فى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا والبالغ قوامة(390) ثلاثمائة وتسعون طالبة للعام الدراسي 2019/2020 الفصل الدراسى الأول قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (60) ستون طالبه بنسبة مئوية قدرها 15.38% وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين قوام لکل منها (30) ثلاثون طالبة مجموعة تجريبية وتستخدم استراتيجية K.W.L.H وأثرها على تعلم بعض مهارات الحرکات الأرضية (الوقوف على اليدين دحرجة أمامية – الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين –الشقلبة الجانبية على اليدين "العجلة" ) والتفکير ما وراء المعرفى قيد البحث. والأخرى ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) فى نفس المتغيرات قيد البحث وذلک فى الفترة من يوم الأحد الموافق 6/10/2019م إلى يوم الإثنين الموافق 25/11/2019م .
وکانت أهم النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية والتى استخدمت استراتيجية K.W.L.H على طالبات المجموعة الضابطة فى تعلم مهارات الحرکات الأرضية قيد البحث و تنمية التفکير ما وراء المعرفى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية