" برنامج تدريبى باستخدام منطقة جبلية متباينة التضاريس لتطوير القوة العضلية لعناصر القوات الخاصة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم العاب القوي کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

2 استاذ مساعد بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

" برنامج تدريبى باستخدام منطقة جبلية متباينة التضاريس لتطوير القوة العضلية لعناصر القوات الخاصة "
ملخص البحث
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير " برنامج تدريبى باستخدام منطقة جبلية متباينة التضاريس لتطوير القوة العضلية لعناصر القوات الخاصة "
فروض البحث :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث فى القوة العضلية ولصالح القياس البعدي .
- تختلف نسب التغير المئوية لدرجات القياسات القبلية عن درجات القياسات البعدية لأفراد عينة البحث في القوة العضلية وفي اتجاه القياسات البعدية .
منهج ومجتمع وعينة البحث :
استخدم الباحثون المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث ولقد إستعان الباحثون بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلى والبعدى لها, واشتمل مجتمع البحث على افراد القوات الخاصة بمرکز تدريب القوات الخاصة وعددهم (513) فرداً, وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم ( 60 ) فرداً, تم توزيعهم کالتالي: عدد ( 20 ) فرداً للعينة الاستطلاعية, عدد ( 40 ) فرداً للعينة الاساسية .
نتائج البحث
تمثلت أهم النتائج في التالي : البرنامج التدريبي في المنطقة الجبلية متباينة التضاريس کان له أثر ايجابي في تطوير القوة العضلية لعناصر القوات الخاصة, وجود نسبة تحسن تراوحت بين 25% : 75% بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في القوة العضلية .
توصيات البحث :
تمثلت أهم التوصيات في التالي : ضرورة الاستعانة بالبرنامج التدريبي المقترح ضمن البرامج التدريبية لعناصر القوات الخاصة بالقوات المسلحة المصرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية