واقع تطبيق نظم الاستخبارات التسويقية لتحقيق القدرات التنافسية للمنشآت الرياضية بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا

2 کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة واقع نظم الاستخبارات التسويقية لتحقيق القدرات التنافسية للمنشآت الرياضية بالجامعات المصرية ,استخدم الباحثون المنهج الوصفى ( أسلوب الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلک لمناسبته لتحقيق أهداف البحث ، تمثل مجتمع البحث في الأخصائيين الرياضيين العاملين بالمنشات الرياضية بالجامعات المصرية والبالغ عددها ( 25 ) جامعة والبالغ إجمالي مجتمع البحث ( 500 ) أخصائي رياضي .
قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث اشتمل على ( 6 ) جامعات من إجمالي عدد ( 25 ) جامعة حيث قسم جامعات الجمهورية إلى خمسة قطاعات { قطاع الإسکندرية وقطاع غرب الدلتا , قطاع شرق الدلتا وقطاع السويس , قطاع القاهرة الکبرى , قطاع شمال الصعيد , قطاع جنوب الصعيد } .تم اختيار عينة البحث بالطريقة المسحية العشوائية من مجتمع البحث وبلغ عددها ( 122 ) أخصائي رياضي للعينة الأساسية و( 20 ) أخصائي رياضي للعينة الاستطلاعية . استخدم الباحثون لجمع بيانات البحث استبيان نظم الاستخبارات التسويقية کآلية لتحقيق القدرات التسويقية بالمنشات الرياضية , وهي استمارة من إعداد الباحثون ، وکانت أهم النتائج هي نظم الاستخبارات التسويقية تحقق القدرات التنافسية للمنشآت الرياضية بالجامعات المصرية بشکل متوسط . وکانت أهم التوصيات الاهتمام بعملية تقييم فاعلية أساليب استثمار العنصر البشري حتى يتم التأکد من نجاح العملية الإدارية داخل المنشآت الرياضية بالجامعات المصرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية