تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني علي التفكير التأملي وتعلم بعض مهارات العاب القوي بدرس التربية الرياضية لطلاب الصف الاول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم التخطيط والمشروعات بادراة بني مزار التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني ومعرفة تأثيره علي التفكير التأملي وتعلم بعض مهارات العاب القوي بدرس التربية الرياضية لطلاب الصف الأول الثانوي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وقد استعان بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين احدهم تجريبية وتم التدريس باستخدام اسلوب العصف الذهني والاخري ضابطة وتم التدريس باستخدام الاسلوب التقليدي المتبع ، وأشتمل مجتمع البحث على طلاب الصف الاول الثانوي بمدرسة بني مزار الثانوية الجديدة والبالغ عددهم (٢٤٠) طالب ، وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقوامها (٦٠) طالب بنسبة مئوية قدرها (١٦٧%) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (۳۰) طالب وقام الباحث ، وكانت من أهم النتائج البرنامج المقترح باستخدام أسلوب العصف الذهني اثر ايجابياً علي تعلم بعض مهارات العاب القوي والتفكير التأملي بدرس التربية الرياضية للمجموعة التجريبية ، البرنامج المقترح باستخدام أسلوب العصف الذهني له تاثير ايجابي افضل من الأسلوب التقليدي المتبع في تعلم بعض مهارات العاب القوي والتفكير التأملي بدرس التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية ، وكانت من أهم التوصيات استخدام اسلوب العصف الذهني في تعليم مهارات العاب القوي بدروس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية ، إجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام العصف الذهني لمعرفة مدي فاعليتها علي تعلم انشطة رياضية اخري وعلي عينات ومتغيرات مختلفة .

الموضوعات الرئيسية