""برنامج تعليمي بإستخدام نموذج الفورمات 4mat وتأثيره علي التفکير الناقد ومخرجات التعلم في الرقص الشعبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

ييهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمى بإستخدام نموذج الفورمات 4mat ومعرفة تأثيرة علي التفکير الناقد والمتمثل في (التحليل - الترکيب - الإستقراء -الإستنتاج – التقويم) ومخرجات التعلم في الرقص الشعبي الفلاحى والمتمثلة في (التحصيل المعرفي- مستوى أداء الجملة الأبتکارية للرقص الشعبي الفلاحى - الجانب الوجدانى)، وقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وطُبق البحث على عينة من طالبات الفرقة الثالثة تخصص تعبير حرکى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق للعام الجامعي (2021م- 2022م) بلغ قوامها (40) طالبة تم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کلاً منهما (20) طالبة ، وقد إستخدمت الباحثة بعض الإختبارات لقياس المتغيرات البدنية (قيد البحث) ،ومقياس التفکير الناقد(من تصميم الباحثة ) والإختبار المعرفى للمهارات المستخدمة قيد البحث والإختبار الوجداني (من تصميم الباحثة ) ، وقد أسفرت النتائج التي تم التوصل إليها أن البرنامج التعليمى بإستخدام نموذج الفورمات 4mat له تأثيراً إيجابياً في تنمية التفکير الناقد ومخرجات التعلم في الرقص الشعبي الفلاحى للمجموعة التجريبية ، وأوصت الباحثة بضرورة تطبيق إستخدام نموذج الفورمات 4MAT لجميع طالبات الفرقة الثالثة بالکلية لما أثبتته نتائج هذه الدراسة من تنمية التفکير الناقد و مخرجات التعلم في الرقص الشعبي الفلاحى (قيد البحث) و من نتائج إيجابية في التعلم والإبتکار والإبداع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية