الذکاء الوجداني وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى لطالبات قسم علوم الرياضة بکلية التربية - جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف کلية التربية

المستخلص

أستهدف الباحثان التعرف على الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز ، والعلاقة بين الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى للطالبات مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسى ، والفروق بين الطالبات مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسى فى الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز، وأستخدم الباحثين المنهج الوصفي متبعان الأسلوب المسحي على عينة قوامها (120) طالبة بقسم علوم الرياضة بکلية التربية - جامعة الطائف ، ومن أدوات البحث : مقياس الذکاء الوجداني - مقياس دافعية الإنجاز.
ومن أهم النتائج :
1- تتصف الطالبات أصحاب مستوى التحصيل الدراسى العالي بدرجة عالية فى کل من الذکاء الوجدانى ودافعية الإنجاز.
2- تتصف الطالبات أصحاب مستوى التحصيل الدراسى المنحفض بدرجة متوسطة فى کل من الذکاء الوجدانى ودافعية الإنجاز.
3- توجد علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين أبعاد الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى للطالبات أصحاب التحصيل الدراسى العالى.
4- توجد علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين أبعاد بين الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى للطالبات أصحاب التحصيل الدراسى المنخفض.
5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين قياسات المجموعتين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسى فى الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز لصالح المجموعة أصحاب التحصيل الدراسى العالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية