" دور إدارة المـواهـب الادارية فى تعزيز الميــزة التنافسيـة بالاندية الرياضية المصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة طنطا - قسم الادارة الرياضية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الکشف عن دور إدارة المواهب في تعزيز الميزة التنافسية بالاندية الرياضية المصرية , وکيف يؤدى ذلک الى دعم المرکز التنافسي بالأندية الرياضية وذلک من خلال التعرف على بعض أبعاد إدارة المواهب (جذب المواهب، تنمية المواهب، نشر المواهب، إدارة أداء المواهب، الإحتفاظ بالمواهب) وبعض أبعاد الميزة التنافسية (التکلفة الأقل، الإستجابة، الجودة، السمعة).
وقد طُبقت على عينة من أعضاء مجالس الادارة والعاملين ببعض الاندية الرياضية المصرية قوامها (115) مفردة، وتم اعداد استمارة إستقصاء لتجميع البيانات الميدانية اللازمة لإجراء الدراسة وقد تم إجراء إختبارات الثبات والصدق للمقاييس التي استخدمت في الدراسة بإستخدام معامل ألفا کرونباخ.
وتوصلت النتائج إلى أن:
1- بعض الاندية لديها آليات واضحة ومحددة لإکتشاف وجذب الموهوبين کما تعتمد علي مصادر متنوعة لجذب الموهوبين.
2- ضبط التکلفة لتأدية وظائفها بکفاءة أکبر من المنافسين من خلال إمتلاک التکنولوجيا الأفضل واستخدامها من قبل أصحاب المواهب والاستغلال الأمثل للطاقات الإنتاجية وکفاءة العمليات التسويقية من خلال التفرد بالعناصر ذات المواهب العالية.
3- ربط إدارة المواهب بالاستجابة تؤدي إلى قيادة المؤسسة بشکل مخطط نحو التميز بفضل أسلوب التسيير الجيد والمرونة وسرعة الإستجابة لتغيرات السوق وأذواق الاعضاء والعملاء والعمل دائما علي مقابلة توقعاتهم وتحقيق رغباتهم.
4- امتلاک الاندية أفراد ذوى مهارات عالية في مجال فحص الجودة والرقابة عليها يؤدي إلى جعل منتجاتها وخدماتها مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وتطوير العمليات الخاصة بالجودة من خلال الدورات الالکترونية واستقطاب الکفاءات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية